في تصنيف تعليقات المستخدمين بواسطة
ليش ما اقدر انسخ كلام من الفيسبوك !!!!

3 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
الترتيب الداخلي

يقصد بالتصميم او الترتيب الداخلي للمصنع الكيفية التي يتم بموجبها تحديد الموقع النسبي لكل ماكينة او مجموعة من الماكينات، وترتيب أماكن العمل داخل الاقسام الإنتاجية، ووضع الماكينات والمعدات بشكل يضمن تتابع العمليات الإنتاجية، وسهولة حركة وتدفق المواد الخام على خطوط الإنتاج.
كما يشمل الترتيب الداخلي للمصنع اختيار الدوائر والاقسام والشعب، وتحديد مناطق الخدمات، والتسهيلات المستخدمة لانتاج السلع والخدمات – مثل مراكز الاستلام والشحن، ومراكز الصيانة واماكن التخزين، وغيرها من الانشطة والتي تعتبر جزءاً من العمليات ضمن المصنع الواحد.
فالترتيب الداخلي للمصنع هو عملية تخطيط ترتيب مسالك انتاج كل جزء من مكونات المنتج التام، ومسلك كل عملية من العمليات الصناعية التي تتكون منها العملية الانتاجية حتى يصبح المنتج مكتملاً، من اجل تحقيق اعلى كفاءة انتاجية ممكنة للوحدة الصناعية، وذلك من خلال تخفيض الوقت اللازم لعمليات النقل والمناولة وتحرُّك العاملين وتنقلهم داخل المصنع. وكلما قل الوقت المطلوب لعملية الانتاج كلما ادى ذلك إلى تخفيض تكلفة الوحدة المنتجة، كلما انعكس ذلك على زيادة معدل الانتاجية في المصنع. كما ان الاستغلال الامثل للمساحة المتاحة في المصنع، يقلل من تكاليف الانتاج.
وتهدف عملية التخطيط الداخلي إلى تحقيق الكفاءة التشغيلية والتنسيق الفعال بين المواد والافراد والآلات.
كما يهدف التصميم الداخلي للمصنع إلى المساعدة على تدفق المواد خلال عملية التصنيع بسهولة وانتظام من لحظة وصولها إلى بوابة المصنع إلى حين خروجها بعد ذلك للشحن كمنتجات نهائية، وينبغي ان تتحرك باعلى كفاءة ممكنة.
ان الهدف الاساسي من التصميم الداخلي للمصنع هو الحاجة الملحة لاقامة نظام متكامل للانتاج في نطاق المصنع، وفقا لمواصفات السلعة المراد انتاجها وطبيعتها، وطبقا لحجم الانتاج المتوقع، وطبيعة العمليات الصناعية وتسلسلها.
بواسطة
تطبيق؟ تضغط على المنشور بأصبعك يُنسخ تلقائيا
بواسطة
عفون بني
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...