بواسطة

كيف يثبت دخول شهر رمضان، شهر رمضان افضل شهور السنة وقد فضله الله تعالى عن بقية الشهور بعد مميزات منها نزول القران الكريم في شهر رمضان، فيه ليلة خير من الف شهر، يضاعف الله تعالى لعباده الصالحين الصائمين الاجور والحسنات في شهر رمضان، يفتح الله تعالى ابواب الجنة ويغلق ابواب النيران في رمضان، نوضح لكم زوارنا ومتابعينا اجابة سؤال تم طرحه بكثرة عبر محرك البحث في جوجل وهو كيف يثبت دخول شهر رمضان.

كيف يثبت دخول شهر رمضان

إن دخول رمضان يتعلق بالنظر إلى الهلال بعد غروب الشمس ، وهو ما يسمى الهلال أو الشهر القانوني ، وأيام الأشهر التي تعتمد على الهلال ستكون ثلاثين أو تسعة وعشرين ، ويمكن أن تأتي هذه الأشهر بالترتيب أو النقص مرة أو مرتين ، [1] والشهر معروف القمر هو الشهر الذي يبدأ من لحظة ولادة القمر وينتهي في وقت ولادته مرة أخرى ، ويبدأ شهر الهجري من لحظة ظهور الهلال حتى ظهوره مرة أخرى بينما يرتفع القمر في لحظة الاقتران المركزي ؛ أي ، مع وجود الشمس والأرض والقمر في خط رأسي رئيسي ، والقمر يكون مستقيماً بعد ذلك * ، ويظهر الهلال بعد ولادة القمر بعمر يتراوح بين 11 إلى 19 ساعة ، وهذا يسمى عمر القمر ؛ أي منذ اللحظة التي ولد فيها حتى اللحظة التي ظهر فيها في نفس الشهر.

ويؤكد دخول شهر رمضان إما برؤية هلاله ، أو بإكمال الثلاثين من شعبان ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيته بسرعة ، وإذا رأيته. ، تنهار بسرعة ، ثم إذا كنت غبيًا ، فاملأ بعضًا من الثلاثين من شعبان.

ثبوت رؤيو الهلال بصريا

الدخول في رمضان مؤكد برؤية شاهد صالح لشهر رمضان بعد غروب الشمس ليلة الثلاثين من شعبان. الشهادة مع بيان واضح ، مثل القول ، "أشهد أنني رأيت الهلال" ، أو "أنه عائلة". [5] أما بالنسبة لرؤية جمهور كبير أو ما يسمى بالرؤية الواسعة - التي حددها العلماء معانيها مع أكثر من ثلاثة أشخاص - لنصف رمضان، وأولئك الذين يثبتون دخول رمضان ، أو هم المجموعة التي من غير المرجح أن توافق على الكذب بالطريقة المعتادة ، وما هو غير مطلوب فيها هو ما هو مطلوب في الشاهد الوحيد للحرية والعدالة البلوغ ، وهذا في حال الجو صافٍ بدون غيوم ، ولا شيء يوقف رؤية الهلال وقال إنه في حنفيجي لمحاولة شهر شوال وشهر رمضان ، والمالكي قال هذا ، إلا أنهم لم يحددوا أن الوقت كان واضحًا ، بينما لم يتعرّض أحد من حنابلة وشافعي للأمر.

ثبوت دخول شهر رمضان برؤية رجل عدل

لا يشترط أن تكون الشاهدة رجلاً ، لذا يجوز للمرأة أن تدلي بشهادة في شهر حنفي وحنبلس ، بينما لا يسمح بشهادتها مع المالكي والشافعي.

  • حنفي: لدى المعارف دليل على دخول القمر برؤية شاهد على العدالة حتى مع الغيوم في السماء.
  • المالكية: سيئون السمعة لا يدخلون الشهر بشهادة أحد.
  •  الشافعي: اختلف الشافعي بين قبوله وعدم قبوله ، إلا أن المشهور بينهم ، كما قال الإمام النووي ، هو قبول شهادته في امتحان القبول في الشهر.
  • الحنبلية: قبول شهادة من يثبت دخول الشهر فيصوم الناس على شهادته.

هل يجوز الاعتماد على الحسابات الفلكية لإثبات دخول الشهر

في كل عام ، هناك الكثير من الجدل بين المسلمين حول هذه المسألة ، ويرى البعض أن إدخال الحساب الفلكي هو مكروه لعمل الشيطان ، والبعض يعتبره التزامًا من الوقت ولا يزن الطرق المعروفة. لرؤية الأهلة. يرجع أصل الخلاف إلى تصور الحسابات الفلكية ودقتها ، وما تستفيده من العلم ، وهو الحساب الفلكي المعروف هذه الأيام من حيث كونه علمًا له أصوله وضوابطه ، مثل إنه الحساب الفلكي القديم وما يحيط به من الخداع والأساطير والنوبات ، وما إلى ذلك ، وكذلك الالتزام بنص "سريع" حديث لرؤيته، من تفاصيل هذا النزاع ، الرأي السائد هو إدخال حسابات فلكية صادرة عن سلطات ذات مصداقية في حالة الرفض وليس في حالة الإثبات ؛ أي: إذا صدر عن مؤسسات فلكية تعتبر شيئًا يدل على استحالة رؤية هلال رمضان لأسباب علمية معينة ، فعندئذ جاء شخص وادعى رؤيته ثم قرر أن هذا الدليل لا يُعتمد عليه لأن أحد شروط الاستشهاد هو الاحتمال. له ، ورؤية هنا غير ممكن وفقا للسلطات العلمية الفلكية. هذا ما انتهى إليه قرار مجلس البحوث الإسلامية في مصر عام 1966 ، الذي جاء فيه: "الرؤية هي الأساس للاعتراف بدخول كل شهر قمري ، كما يتضح من الحديث ، لكنها لا تصدق إذا كانت الادعاءات كافية. قوية.

يتكرر تأكيد رؤية الهلال ، وطولها ، كما هو الحال مع الأخبار عنها ، ذكراً كان أم أنثى ، إذا كانت التهمة غير قادرة على إبلاغه لأي سبب من الأسباب. عندما نفى الحساب الفلكي أنه كان من المستحيل رؤية الهلال لأسباب علمية ، وهذا يعني أن الحساب الفلكي قد تم أخذه إلى المنفى بدون دليل. الظروف لا يمكن تجنبها ، وهذه الشروط هي رؤية الهلال ممكنة وفقًا لقواعد الوسائل العلمية.

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف يثبت دخول شهر رمضان
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...