في تصنيف الألغاز وحلول بواسطة
كيف يؤثر الاكتئاب على الاعضاء فيسبب امراض وموت

2 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
::
لا يحرمك متعة الاستمتاع بلحظات الفرح وحسب، بل إنه يسرق عمرك بالمعنى الحرفي للكلمة، إنه الاكتئاب الذي يعاني منه حوالي 5 ملايين مصري، فيما يحمل 19 مليونًا آخرون علاماته، ويرتفع عدد مَن يعانون منه حول العالم إلى أكثر من 300 مليون شخص من جميع الأعمار، وفق بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية في فبراير الماضي.

كما تتهمه دراسة حديثة امتدت 59 عامًا (1952-2011) بأنه مسؤول عن الوفاة المبكرة لكثيرين، وذلك على الرغم من زيادة الوعي بخطورته وتنوُّع سبل علاجه.

تشير الدراسة، التي أجراها باحثون في "معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني" و"مستشفى ماساتشوستس العام" و"كلية الطب بجامعة هارفارد" و"المعهد الوطني للصحة العقلية بالولايات المتحدة" و"جامعة أوتاوا الكندية"، إلى وجود صلة وثيقة بين الاكتئاب وارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

شملت عينة الدراسة 3410 مشاركين من مقاطعة "سترلينج" بكندا، وذلك من بين 3608 أشخاص، إذ اقتصرت العينة على الأشخاص الذين قدموا بيانات عن إصابتهم بالاكتئاب في مقابلةٍ واحدة أو أكثر، وبلغ متوسط أعمار أفرادها 49 عامًا، قُسموا على ثلاث فئات عمرية تعود أعوام ميلادهم إلى 1952 و1970 و1992، واستمرت متابعة كل مجموعة لأكثر من 19 عامًا.
استخدم الباحثون برامج إحصائية لدراسة تأثير الاكتئاب وأعراضه -مثل اضطرابات النوم والشهية، والعجز عن أداء النشاطات اليومية واستمرارها- على ازدياد خطر الوفاة المبكرة.
وجد الباحثون أن أعمار الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب في المجموعة الأولى (من مواليد 1952) أقل بـ10 أعوام إلى 12 عامًا عن نظرائهم، فيما تقل في المجموعة الثانية (مواليد 1970) بـ4 إلى 7 سنوات، ويزداد الفرق في المجموعة الثالثة (مواليد 1992) ليتراوح بين 7 أعوام و18 عامًا.

اضطراب مهدد للحياة
يتفق ما ذهبت إليه الدراسة، مع دراسة سابقة حللت نتائج 25 دراسة مجتمعية، ضمت عينات بلغ مجموعها 106 آلاف و628 شخصًا منهم 6416 مصابًا بالاكتئاب، إذ كشفت تزايُد خطر الموت المبكر عند مرضى الاكتئاب. لكن ما يميز الدراسة الأخيرة أنها أكدت أن ارتفاع خطر الوفاة لا يرتبط بالاكتئاب الحاد أو المزمن فحسب، لكن أيضًا بمستويات الاكتئاب الأقل، لذا وصفت الدراسة الاكتئاب بأنه "أحد الاضطرابات المهدِّدة للحياة". وفي حين لم تقدم دراسة سترلينج سببًا قاطعًا لارتباط الاكتئاب بأمراض مزمنة، وجدت دراسات أخرى أن الاكتئاب يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض صحية مزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وبالتالي، فإن الظروف الصحية المزمنة تُعَدُّ سببًا محتملًا، وفق ستيفن جيلمان، الباحث بمعهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، والباحث المشارك في الدراسة.

لمزيد من التفاصيل الهامة بالمصدر:
https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/depression-decreases-the-risk-of-early-death/
بواسطة
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...