في تصنيف تعليقات المستخدمين بواسطة
من هم الحواريون؟

2 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
الحواريين هم صفوة الأنبياء الذين قد خلصوا لهم، ولهذا سمي أصحاب عيسى ابن مريم عليه السلام، حواريين لأنهم كانوا أنصاره من دون الناس، ثم قيل لناصر نبيه حواري إذا بالغ في نصرته تشبيهاً بأولئك.
قال الزجاج: الحواريون خلصاء الأنبياء عليهم السلام، وصفوتهم، قال: والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: الزبير ابن عمي وحواريي من أمتي، أي خاصتي من أصحابي وناصري. قال: وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، حواريون.
وتأويل الحواريين في اللغة: الذين أُخْلِصوا ونقوا من كل عيب.
والحديث الذي ذكره الزجاج رواه أحمد بسند صحيح، وأصله في البخاري.
وثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من نبي بعثه الله في أمته قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل.
وأما عن أسماء حواريي عيسى ابن مريم عليه السلام، فاعلم أنه ليس بين أيدينا نقل معصوم، يصح بأسماء حواريي نبي الله عيسى ابن مريم، فلا ينبغي لنا التشاغل بذلك، إذ لو كان في معرفتهم فائدة لنا لبين الله لنا ذلك، أو لذكره رسوله صلى الله عليه وسلم، والذي يعنينا ويهمنا من ذلك أن نقتدي بهم، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ [الصف:14].
والله أعلم.
المصدر : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=27069
بواسطة
هذه المقالة عن أتباع المسيح الإثني عشر من وجهة نظر إسلامية ؛ إن كنت تبحث عن أتباع المسيح من وجهة نظر مسيحية ، فانظر رسل المسيح الاثنا عشر. الحواريون هم تلامذة عيسى بن مريم (يسوع) بحسب القرآن والتقليد الإسلامي. يذكر المفسرون المسلمون أن الحواريين كانوا إثنا عشر من بني إسرائيل وهو ما يتطابق مع الإنجيل والتقليد المسيحي.
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...