في تصنيف الألغاز وحلول بواسطة
بدء احتفالات مولد "مار جرجس" في الأقصر وسط إجراءات أمنية مشددة


بدأ آلاف المسيحيين المصريين في التدفق على جبل الرزيقات بمدينة أرمنت جنوب محافظة الأقصر للاحتفال بمولد القديس مار جرجس، حيث تستمر الاحتفالات حتى السابع عشر من شهر نوفمبر الحالي، ويحضرها قرابة مليون مسيحي، وآلاف المسلمين.
تُقام الاحتفالات وسط إجراءات أمنية مشددة من الشرطة، وتشمل الإجراءات الأمنية تسيير دوريات تضم عربات مصفحة لتأمين الطرق المؤدية إلى الدير، وتمشيط الزراعات المحيطة بها بشكل دوري، ونشر مزيد من الأكمنة الأمنية، ونشر طوق أمنى حول مكان الاحتفالات.
كما جرى إخضاع مداخل ومخارج مدينة أرمنت التي يقع بها دير القديس مار جرجس لعمليات تفتيش دقيقة للمغادرين، والقادمين للمدينة، فضلا عن تكثيف التواجد الأمني في جبل الرزيقات المتاخم للدير، وتوسيع دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين، وشن حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير.
وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في مرافق الصحة والحماية المدنية حيث جرى توفير العديد من سيارات الإسعاف والمطافئ تحسبًا لأي طوارئ.
وتابع محافظ الأقصر محمد بدر، الاستعدادات وقرر تشكيل لجنة للتواصل مع قيادات الدير وتوفير المطالب والتنسيق مع القيادات الأمنية لتأمين الاحتفال حتى نهاية منتصف الشهر المقبل.
يُذكر أن الاحتفال الرسمي بذكري الشهيد مارجرجس في ديره بالرزيقات يستمر أسبوعًا من الأول إلي السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التي توافق ذكري تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس في مدينة "اللد" بفلسطين لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 60 فدانًا بداخل خيام أقيمت خصيصًا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.
وفي هذه المدة أيضًا تعلن حالة الطوارئ لتوفير مياه الشرب والتيار الكهربائي ومعدات الحريق كما تنتشر المحال والمطاعم والمكتبات والسوبر ماركت ويتحول الاحتفال إلي مناسبة ينتظرها المئات من الباحثين عن الشفاء وأصحاب الحاجات.
يُشار إلي أن تاريخ بناء الدير يعود إلي الفترة ما بين عامي 1850 إلي 1870 ميلادية، وفي بعض الروايات الأخرى إلي ما قبل عام 1896 في عهد الأنبا مرقص أسقف كرسي إسنا في ذلك الوقت وورد ذكره في كتابي تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

4 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
جايبه جريده وجايه
بواسطة
اغبياء
بواسطة
الكافر معزز مكرم محترم في مصر
بواسطة
مذكور في المقالة المسيحيين المصريين، لم يُذكر مسلمين !
عدا إن لم أقرأ جيدا .
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...