بواسطة
بحث عن زراعة اللؤلؤ في الوطن العربي

بحث عن زراعة اللؤلؤ الزراعة التي تعتبر من اشهر الزراعات في العالم والتي انتشرت بشكل كبير في العالم والوطن العربي، هذه الزراعة المميزة التي تعودي على زارعيها بالاموال العالية والكبيرة، لذلك سوف نتحدث ضمن مقالنا هذا عن زراعة اللؤلؤ في الوطن العربي، للتعرف على طريقة زراعة اللؤلؤ وكيفية استخراجه، وانواع اللؤلؤ، وكيفية زراعة اللؤلؤ، وما هي اشهر الدول المصنعة للؤلؤ في العالم وفي الوطن العربي، وكل ذلك سوف نقوم بالتعرف عليه ضمن مقالنا هذا لمعرفة حميع المعلومات حول زراعة اللؤلؤ، تابعونا عبر مقالنا هذا لنتعرف سويا على زراعة اللؤلؤ ضمن بحث عن زراعة اللؤلؤ في الوطن العربي .

محتويات   
زراعة اللؤلؤ
انواع اللؤلؤ
حجم وشكل اللؤلؤ المستزرع
مدة استزراع اللؤلؤ
تاريخ اللؤلؤ واهم الدول المنتجة له
 الدول المنتجة للؤلؤ الصناعي في العالم
زراعة اللؤلؤ
انتشرت زراعة اللؤلؤ في العالم بشكل كبير، وايضا انتشرت تجارته وصيده في الخليج العربي، الامر الذي تم تصديره الى شتى انحاء العالم، وتعد الامارات العربية المتحدة والكويت من اكثر الدول العربية الرائدة في تجارة اللؤلؤ، وقد اصبحت في النصف الثاني من القرن الماضي قادرة على زراعة اللؤلؤ الصناعي او اللؤلؤ المستزرع .

وتتم عملية زراعة اللؤلؤ بطريقة محاكاة للعملية الطبيعية من اجل انتاجه، حيث فتكون للؤلؤ عند دخول جسم غريب كحبة رمل او مشابه ذلك الى داخل صدفة المحار، فتبدا الصدفة بافراز مادة هي عبارة عن نسيج خلوي على هذا الجسم الغريب.

وهذه العملية الطبيعية يتم محاكاتها في مزارع خاصة، اذ يتم ادخال نواة مستديرة الى داخل المحار وتسمى الطريقة باسم graffting والتي تؤدي الى انتاج اللؤلؤ بطريقة صناعية .

انواع اللؤلؤ
يقسم اللؤلؤ الى نوعين هناك اللؤلؤ الحر او الطبيعي، واللؤلؤ الصناعي او المستزرع، ويكون الطبيعي غالبا عند دخول جسم غريب طفيلي او حبة  رمل الى نسيج البرنس، حيث يقوم باحاطة الجسم بنسيج خلوي يفرز عليه المادة اللؤلؤية كنوع من المقاومة.

اما اللؤلؤ المستزرع فانه يتكون بنفس الطريقة، ولكن اهم اختلاف يكمن في تدخل الانسان في عملية وحجم وشكل الجسم الداخل في انسجة المحارة، وذلك بادخال نواة مستديرة مع قطعة من النسيج المفرز للؤلؤ الدى داخل احشاء المحارة، وتنمو قطعة النسيج وتحيط بالنواة، وتفرز المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذه النواة.

حجم وشكل اللؤلؤ المستزرع
يعتمد حجم وشكل اللؤلؤ الصناعي على حسب النواة المدخلة في المحارة، وبشكل عام فان اللؤلؤ ذا الحجم الكبير ينتجه نوعين فقط من انواع المحار وهما  Pinctada margaritifera & Pinctada maxima والذين يمكن من خلالها ادخال انوية ذات قطر يتعدى 9ملم، ويكون حجم النواة المستزرعة وعدد وسماكة الطبقة اللؤلؤية وتحدد قيمة اللؤلؤ اما في حالة اللؤلؤ الطبيعي فان هذه النواة تكون صغيرة جدا وسماكة الطبقة اللؤلؤية كبيرة، لذلك نجد ان اللؤلؤ الطبيعي المساوي للؤلؤ المستزرع في الحجم والشكلو اللون واكثر قيمة.

مدة استزراع اللؤلؤ
تصل مدة استزراع اللؤلؤ الى سبعة سنوات ولكن عدة عوامل تحد من هذه الفترة منها السرقة، والموت عن طريق الافتراس والامراض.

 

تاريخ اللؤلؤ واهم الدول المنتجة له
هناك اختلاف في اول من استزرع اللؤلؤ، فالصينيون نحتو تماثيل بوزا بالصدفة والبرنس، وفي القرن الثاني عشر تم استخدام اصداف المياه العذبة، ولكن اعطى حق الاختراع لليابانيين الدكتور Nishikawa و Mise ولكن ادخل ميكوموتو بعض التحسينات على الطريقة واخذ حق الاختراع في عام 1919 ميلادي.

 الدول المنتجة للؤلؤ الصناعي في العالم
تنتشر زراعة اللؤلؤ الصناعي في الدول الاسيوية بشكل كبير وفي بعض الدول العربية ايضا وهو ما جعل من هذه المناطق تحتكي زراعة اللؤلؤ ومن اهمها دول اليابان.

اليابان
استراليا
إندونيسيا
الهند
 سيريلانكا
ماليزيا
 تايلاند
 المكسيك
السودان
الفليبين
بولوتيتريا الفرنسية
 بورما
جزر الكوك
كوريا
تايوان
الصين

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
بحث عن زراعة اللؤلؤ في الوطن العربي
مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...