1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة

مشروع بحث للأزهر عن الإسلام ومواجهة الأزمات الصف الثاني الثانوي القسم الأدبية كامل وجاهز للطباعة، وتقدم الوكالة نيوز لطلاب الصف الثاني الثانوي القسم الأدبي خطوات إعداد المشروع البحثي ” الإسلام ومواجهة الأزمات " يسعدنا ان نقدم لكم الأسئلة المفيده من خلال موقعنا معلمي الذي يسعى دائما نحو رضاكم ولهذا يسعدنا ان نقدم لكم بحث الإسلام ومواجهة الأزمات.. طريقة تنفيذ أبحاث طلاب الصف الثاني الثانوي أزهر المطلوبة من طلاب الصف الثاني الثانوي القسم الأدبي بدلاً من امتحانات نهاية ولكن البعض يواجه صعوبة في الإقدام على هذه الخطوة لأنها جديدة على نظام التعليم الحالي ولكن فيروس كورونا اضطر وزير التربية والتعليم إلى اتخاذ خطوة تطبيق التعليم الإلكتروني طلاب الصف الثاني الثانوي القسم الأدبي خطوات إعداد المشروع البحثي عن الإسلام ومواجهة الأزمات للصف الثاني الثانوي القسم الأدبي، اليكم الان أعزائي الطلاب من موقعكم و موقعنا معلمي الذي يسعى دائما نحو رضاكم ولهذا يسعدنا ان نقدم لكم مشروع بحث للأزهر عن الإسلام ومواجهة الأزمات الصف الثاني الثانوي القسم الأدبية كامل وجاهز للطباعة. 

عناصر بحث الإسلام ومواجهة الأزمات. 

المعاملات وأثرها في مواجهة الازمات.

المعجزات وأثرها في التحول من الشك إلى اليقين.

الرسائل الدنيوية وأثرها في مواجهة الأزمات.

القرارات الملائمة في مواجهة التهديدات الصليبية والمغولية في العصرين الايوبي والمملوكي.

التنمية الاجتماعية وأثرها على الاقتصاد.

الفلسفة وأثرها في تشخيص الازمات ووضع الحلول الملائمة لها.

سنستعرض لكم محاور المشروع. 

المعاملات وأثرها في مواجهة الازمات.

الأزمات ظاهرة ترافق سائر الأمم والشعوب في جميع مراحل النشوء والارتقاء والانحدار. في الأحداث التاريخية الكبرى نجد انه بين كل مرحلة ومرحلة جديدة ثمة أزمة تحرك الأذهان وتشعل الصراع وتحفز الإبداع وتطرق فضاءات بٍكر تمهد السبيل إلى مرحلة جديدة, غالبا ما تستبطن بوادر أزمة أخرى وتغييرا مقبلا آخر، وكان لنمو واتساع، المجتمعات ونضوب الموارد المتنوعة وشدة المنافسة السياسية والاقتصادية الكلمة الفصل في طول حياة الأزمات إلى حد أصبح تاريخ القرن السابق على سبيل المثال يشكل سلسلة من أزمات تتخللها مراحل قصيرة من الحلول المؤقتة, ومن هنا فقد نشأت أفكار جدية من أجل دراسة وتحليل الأزمة ومحاولة الخروج منها بأقل الخسائر وتأخير الأزمة اللاحقة إن تعذر تعطيلها. وتعتبر الأزمة باعتبارها نقطة تحول. 

المعجزات وأثرها في التحول من الشك إلى اليقين.

يطلعنا تاريخ الأمم أن كل أمة جاء فيها رسول يدعي النبوة كانت تطلب

منه برهانا على صدقه، ومن حقها أن تطلب منه هذا البرهان إن لم يحصل لها العلم بنبوته عن طريق آخر، وذلك للتثبت من صحة نبوته ولكن دون شطط أو تعنت ويشهد لذلك قول النبي (ما من نبي إلا وأوتي من الآيات ما مثلهآ من عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحي إلي، فأنا أرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة ” فما من نبي إلا وقد أعطاه االله من الآيات والعلامات ما تدل على صدق دعوته ووجوب الإيمان به، والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تدل على تأييد االله سبحانه وتعالى أنبياءه بالمعجزات التي تدل على صدق دعواهم النبوة ولقد اهتم علماء العقيدة الإسلامية ببحث المعجزات، لما يترتب عليها من كونها برهان صدق النبي في دعواه، 

التنمية الاجتماعية وأثرها على الاقتصاد.

التنمية الاجتماعية هي تطور البشر في علاقاتهم المشتركة وهذا ما يسميه بالتوافق في العلاقات الاجتماعية، فتغير البناء الاجتماعي لا يعنى شيئا بالنسبة له ما لم يحدث تغيير في طبيعة العلاقات الاجتماعية، ولهذا ينظر إلى التنمية الاجتماعية على أنها تنمية علاقات الإنسان المتبادلة. 

التنمية الاقتصادية هي العملية التي تعمل بها الأمة على تحسين الرفاهية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لشعبها. استخدم المصطلح بشكل متكرر من قبل الاقتصاديين والسياسيين وغيرهم في القرنين العشرين والواحد والعشرين. هذا المفهوم موجود في الغرب منذ قرون. "التحديث" و" التغريب " وخاصة " التصنيع " هي مصطلحات أخرى غالباً ما تستخدم أثناء مناقشة التنمية الاقتصادية. الرسائل الدنيوية وأثرها في مواجهة الأزمات.

الفلسفة وأثرها في تشخيص الازمات ووضع الحلول الملائمة لها.

لكن هذه الادعاءات والفِرًى (جمع فِرْيَة وهي الكذب) جميعها مردود عليها، وما يعنينا في هذا الإطار هو الرد على الاتهام الذي يصف موقف الفلسفة من الأزمات- سواء أكانت أزمات فكرية أم مادية- بأنه موقف سلبي وذلك من خلال عدة أوجه أهمها:

أولًا، يمكن الرد على مهاجمي الفلسفة من منطلق أنهم في محاولتهم هذه- على الرغم من أنها موجهة ضد الفلسفة- هي أيضًا نوع من التفلسف تثبت الفلسفة بدلاً من أن تقضي عليها. فالذي يرفض الفلسفة أو ينكرها هو في حقيقة الأمر متفلسف؛ لأنه لا ينطلق من فراغ، وإنما هو يحاول أن يجد له أرضاً صلبة يقف عليها ويطلق منها سهامه على الفلسفة. أي أنه يحاول بناء وجهة نظر مضادة (فلسفة بديلة) ويجتهد في أن تكون منطقية ومتينة ومستندة إلي أسس قوية وهذا يعني في النهاية أنه يتفلسف.

ثانيًا، إن منهج الفلسفة التأملي العقلي النقدي لا يمكنه أن يجعل الفيلسوف صاحب العقل المُتَّقِد والمتوهج يقف مكتوف الأيدي إزاء مشكلات مجتمعه خاصة تلك التي تتعلق بالصالح العام والإرادة العامة؛ لأن هدف الفلسفة الأسمى في إسعاد الناس لا إشقائهم.

الرسائل الدنيوية وأثرها في مواجهة الأزمات. 

القرارات الملائمة في مواجهة التهديدات الصليبية والمغولية في العصرين الايوبي والمملوكي.

مرحبًا بك في موقع الخبرة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...